دروس البكالوريا Bac 20

اقرا ايضا

المجزوءة الثانية : الحجاج ، مدخل إلى النص الحجاجي الإخباري

مفهوم الحجاج و الياته

– الحجاج هوالاستدلال على صحة الرأي أو بطلانه عبر جملة من المداخل والنتائج المنطقية الواقعية أوالحسية أوالعقلية، موجه إلى متلق مفرد أو متعدد بهدف إقناعه بفكرة أو موقف أومعتقد.
– الحجاج حاضر في كل أشكل التخاطب بصورة غير منظمة،غير أنه في الخطاب المعياري الذي يروم الإقناع بالدرجة الأولى خاضع لتنظيم دقيق، سواء أكان هذا الخطاب سياسيا أوإداريا أوإعلاميا أوفكريا أوقانونيا أوفلسفيا أونقديا . . .
– يحضر الحجاج في النص على شكل عرض منطقي للمحتوى مستند إلى بنيات استدلالية تراهن على تسليم المتلقي بمقبوليتها ومعقوليتها، وقد يمزج الحجاج بين الموضوعية الصارمة والذاتية المبررة لخلق الحيوية داخل النص الحجاجي وتذويب جفاف العرض المنطقي المحض، ويرتكز الحجاج على عمليات عقلية أهمها الاستقراء والاستنباط والقياس. والنص الحجاجي في عمومه نص برهاني تتقابل فيه آراء متعارضة وتتواجه بحمولتها المنطقية، وتخضع لحسابات العقل والواقع والورود pertinence ، وينقسم النص الحجاجي إلى إخباري وإقناعي وتفسيري .

مفهوم النص الحجاجي الإخباري
– النص الحجاجي الإخباري معلومة ترسل إلى المتلقي مشروطة بسياق المصداقية والموضوعية، ومسندة بفعل استدلالي يوجه المتلقي إلى الغرض الذي يستهدفه الخبر أوالمضمون الذي يستبطنه .
– ومن خصائصه : غلبة الإقناع على الاخبار، وتوظيف الخبر للبرهنة على أطروحة صريحة أوضمنية، والاتكاء على مرجعيات تاريخية موثوقة، والاعتماد على الحكي في نقل الخبر.
– تتكون بنية النص الحجاجي الاخباري من سند يربط النص بمصدره، و متن غالبا ما يكون الحكي أو ما يشبه الحكي، وينطوي على مضمون سياسي أوتاريخي أوديني أوأدبي أوعلمي.


كتابة تعليق

اكت تعليقك هنا

أحدث أقدم